مذيعين امازيغ في قنوات عالمية

 

  أشهر الإعلاميين الأمازيغ في المغرب






تتميز الثقافة الأمازيغية بالعديد من العناصر المميزة، ومن بين هذه العناصر الإعلام والصحافة التي شهدت نمواً وتطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة. وقد أسهم العديد من الإعلاميين والصحفيين الأمازيغ في نشر

 الوعي والمعرفة حول هذه الثقافة الغنية والمتنوعة. وفي هذا المقال، سنستعرض معاً بعضاً من أشهر الإعلاميين الأمازيغ في المغرب وشمال افريقيا، ودورهم الهام في إبراز تراث هذه الثقافة العريقة.



>من هي سهام اوشطو




تعتبر  سهام أوشطو إعلامية مغربية من قرية تمساهلت بتازارين، من  "أسامر"  جهة درعة تافيلالت  في الجنوب الشرقي للمغرب. وقد تمكنت أوشطو من الوصول إلى الشهرة والتألق في مسيرتها الإعلامية، حيث عملت في السابق في القناة العالمية الألمانية DW الناطقة بالعربية، والتي يوجد مقرها الرئيس بالعاصمة الألمانية برلين، قبل أن تنتقل إلى قناة الجزيرة القطرية.


تعتبر أوشطو واحدة من النساء الأسامريات النادرات اللاتي تمكنّ من الوصول إلى مراكز قيادية في مجال الإعلام، والتي تعمل على تمثيل والدفاع عن الجنوب الشرقي المغربي، والمناطق النائية والمهمشة في المجتمع المغربي.


وقد اكتسبت أوشطو شعبية واسعة في المنطقة التي تأتي منها، وفي جميع أنحاء المغرب، حيث يتابعها العديد من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، ويشجعونها ويدعمونها في مسيرتها الإعلامية.


وتجدر الإشارة إلى أن سهام أوشطو ليست الوحيدة التي تمكنت من الوصول إلى مراكز قيادية في مجال الإعلام، فهناك العديد من الإعلاميات والإعلاميين المغاربة الذين يعملون على تمثيل المناطق النائية والمهمشة في المجتمع المغربي، وعلى تسليط الضوء على القضايا الهامة التي تؤثر على حياة المواطنين.


وبشكل عام، فإن سهام أوشطو تعد إحدى الشخصيات المؤثرة في عالم الإعلام، وتعمل على تمثيل والدفاع عن المناطق النائية والمهمشة في المجتمع المغربي، وكذلك في جميع أنحاء العالم. وتثبت أوشطو بذلك أنها إحدى الأصوات القوية في عالم الصحافة والإعلام.


> من هي عزيزة نايت سي باها



عزيزة نايت سي باها هي إعلامية مغربية تنحدر من إقليم تنغير  في جنوب شرق المغرب، وتعتبر واحدة من الصوت الهامة التي تعمل على تعزيز الوعي الثقافي واللغوي في المجتمع 


وقد أطلقت عزيزة نايت سي باها شهر الثقافة الأمازيغية في برنامجها "ضيف ومسيرة" الذي يعرض على قناة فرانس 24 الفرنسية، والذي يعمل على تسليط الضوء على الثقافة والتراث الأمازيغي.


ويعد برنامج "ضيف ومسيرة" من أهم البرامج الإعلامية التي تعمل على تقديم الثقافة والتراث العربي والإفريقي للجمهور العربي والعالمي، وقد حصل البرنامج على شهرة كبيرة


وتعمل عزيزة نايت سي باها على تسليط الضوء على الثقافة الأمازيغية وتعزيز الوعي الثقافي واللغوي في المجتمع المغربي والعربي، وتعتبر واحدة من الصوت الهامة التي تسعى إلى تعزيز الحوار بين الثقافات المختلفة.


وبشكل عام، فإن عزيزة نايت سي باها تعد إحدى الشخصيات المؤثرة في عالم الإعلام، وتعمل على تمثيل والدفاع عن الثقافة والتراث الأمازيغي، وكذلك في جميع أنحاء العالم. وتثبت نايت سي باها بذلك أنها إحدى الأصوات القوية في عالم الصحافة والإعلام.


> من هو عبد الصمد ناصر



تعتبر قناة الجزيرة القطرية واحدة من أهم القنوات الإخبارية في العالم العربي، وتشتهر بتقديم أخبار موضوعية وشاملة للجمهور العربي والعالمي. وتضم القناة عددًا من الشخصيات الإعلامية المشهورة من جنسيات مختلفة، بما في ذلك الإعلاميين المغاربة.


واحدة من هذه الشخصيات هي عبد الصمد ناصر، وهو مذيع في قناة الجزيرة القطرية، ويعد واحدًا من الإعلاميين المغاربة الأكثر شهرة في العالم ا وينحدر ناصر من مدينة الرباط، وهو من أصول منطقة سوس في جنوب المغرب.


ويعتبر ناصر واحدًا من الإعلاميين البارزين في قناة الجزيرة، حيث يعمل على تقديم الأخبار والتقارير الهامة والمهمة للجمهور العربي والعالمي. وقد شارك في تغطية العديد من الأحداث والأزمات الهامة في العالم، مثل الحرب في سوريا والأزمة الليبية والصراع في اليمن.


وبشكل عام، فإن عبد الصمد ناصر يعد إحدى الشخصيات المؤثرة في عالم الإعلام، ويعمل على تمثيل والدفاع عن بلاده و الأمة  الإسلامية، وكذلك في جميع أنحاء العالم. وتثبت ناصر بذلك أنه إحدى الأصوات القوية في عالم الصحافة والإعلام.


>من هو محمد حسين اضرضور



 أقدم لكم المعلق الرياضي المغربي المتميز، محمد حسين اضرضور. يعتبر اضرضور واحدًا من أبرز المعلقين الرياضيين باللغة العربية ، ويعمل حاليًا كمعلق رياضي في قنوات أبوظبي الرياضية، وسابقاً في قناة الشارقة الرياضية.


وينحدر اضرضور من إقليم الصويرة بالمغرب، وكان لاعبًا كرة قدم سابقًا في البطولة الوطنية المغربية. ومن بعد اعتزاله اللعب، اتجه إلى مجال التعليق الرياضي، حيث برع فيه بفضل خبرته الواسعة في عالم كرة القدم وشغفه الكبير بهذه الرياضة.


ويتميز اضرضور بأسلوبه الجذاب والمميز في التعليق الرياضي، حيث يتمتع بمعرفة شاملة لكل تفاصيل اللعبة ويتميز بالدقة والاحترافية في تحليل المباريات. وقد شارك في تغطية العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا.


وبشكل عام، فإن محمد حسين اضرضور يعد إحدى الشخصيات المؤثرة في عالم الرياضة والإعلام، ويسعى دائمًا إلى تقديم أفضل المعلومات والتحليلات للجمهور العربي في كل ما يتعلق برياضة كرة القدم وغيرها من الرياضات.

> من هو محمد واموسي



 محمد واموسي هو إعلامي وصحافي مغربي-فرنسي، ينحدر من مدينة أصيلة شمال المغرب. يعمل حالياً كمدير لمكتب تلفزيون دبي ووكالة أنباء الإمارات في باريس، وهو معروف بتغطيته الإعلامية الشاملة للأحداث الهامة في فرنسا وأوروبا.


وفي عام 2019، انتخب واموسي رئيساً للمركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات، وهو مركز يقع في بروكسل ويهتم بتعزيز الديمقراطية والتسامح والسلام في أوروبا والعالم.


ويعتبر واموسي واحداً من الأصوات القوية في عالم الإعلام ، حيث يعمل على نشر الوعي والمعرفة وتقديم التغطية الإعلامية الموضوعية والشاملة للجمهور. وقد شارك في تغطية العديد من الأحداث الهامة في فرنسا وأوروبا، وكذلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وبشكل عام، فإن محمد واموسي يعد إحدى الشخصيات المؤثرة في عالم الإعلام والصحافة، ويسعى دائماً إلى تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة وتعزيز الوعي والمعرفة في المجتمع.




 

منى بيلهيم مذيعة أمازيغية مغربية



من هي منى بلهيم



بلهيم هي مذيعة أمازيغية مغربية من منطقة سوس وتعمل الآن في قناة الغد المصرية ومقرها القاهرة ولندن
بدأت المذيعة الأمازيغية
مسارها الإعلامي من إذاعة راديو بفلوس القناة الثانية، وتمرست، وحاصلة على الإجازة في شعبة الاقتصاد ودبلوم في الصحافة تنحدر من جهة سوس وكانت تقدم المهرجانات المحلية بأكادير ونواحي منهم المهرجان الكبير تيميتار

بهذا نختم جولتنا في عالم الإعلاميين الأمازيغ، الذين قدموا الكثير من المساهمات الهامة في نشر الوعي والمعرفة حول الثقافة الأمازيغية في المغرب والعالم العربي. ومن خلال الإعلام والصحافة، استطاع هؤلاء الإعلاميين إبراز التراث الثقافي الغني والمتنوع للأمازيغ، وجعله

 يصل إلى أكبر عدد ممكن من الجماهير. وهذا يعكس التزامهم القوي بتعزيز الوعي الثقافي واللغوي لدى المجتمعات المحلية والعربية بشكل عام. ونأمل أن يستمر هؤلاء الإعلاميون في مسيرتهم الإعلامية المثمرة، وأن يحظوا بالدعم والتقدير الذي يستحقونه على الصعيد المحلي والعربي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-